علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الأنفية: الأسباب والحلول

September 16, 2024
علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الأنفية: الأسباب والحلول

تعد الجيوب الأنفية جزءاً مهماً من الجهاز التنفسي العلوي، حيث أن التهابها قد يؤدي إلى فقدان حاسة الشم, يسعى العديد من الأشخاص إلى إيجاد علاج فقدان حاسة الشم بسبب التهاب الجيوب الأنفية، والذي يتطلب الحصول على الأدوية المناسبة لتسريع استعادة الحاسة، يشمل العلاج استشارة الطبيب لتحديد الأدوية الملائمة، بالإضافة إلى تعديل الروتين اليومي والنظام الغذائي، واستخدام البخاخات المرطبة للحفاظ على نظافة الجيوب الأنفية ومنع تراكم المخاط والالتهابات.

أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الجيوب الأنفية

أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الجيوب الأنفية

قبل التعرف على في معرفة علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الانفية، نوضح الأسباب التي تؤدي إلى فقدان حاسة الشم والتذوق نتيجة التهاب الجيوب الأنفية التي تؤثر بدورها على الجهاز التنفسي العلوي والحواس المرتبطة به، نوضح الأسباب كما يلي:

الالتهاب والاحتقان

حدوث التهاب الجيوب الأنفية تسبب في تضخم للأنسجة الداخلية للجيوب يسبب انسداد ممرات الهواء، يؤدي احتقان الأنف إلى صعوبة مرور الروائح إلى مستقبلات الشم، مما يؤدي إلى فقدان مؤقت لحاسة الشم.

تراكم المخاط

زيادة إفراز المخاط الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية تسبب في انسداد الأنف بشكل كبير.، مما يعوق عمل مستقبلات الشم، يؤدي إلى فقدان حاسة الشم.

العدوى البكتيرية أو الفيروسية

تعتبر العدوى البكتيرية من أهم أسباب التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن أن تؤدي إلى أعراض التهاب الجيوب الأنفية البكتيري مثل فقدان حاسة الشم.

تورم الأغشية المخاطية

تورم الأغشية المخاطية داخل الأنف والجيوب الأنفية قد يضغط على الأعصاب المرتبطة بحاسة الشم والتذوق، مما يضعف الإحساس بالروائح والنكهات.

انسداد الأنف باستمرار

التهاب الجيوب الأنفية المزمن يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأنف لفترات طويلة، مما يسبب فقدان حاسة الشم لفترات طويلة أو دائمة إذا لم يتم الحصول على العلاج المناسب.

الضغط على الأعصاب

تورم الجيوب الأنفية أو ظهور أكياس في الجيوب يمكن أن يؤدي إلى الضغط على الأعصاب المرتبطة بحاسة الشم، إلى فقدان الحاسة أو تقليل كفاءة عملها.

 راينو فريش

علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الانفية

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الانفية نذكرها كما يلي:

مضادات الاحتقان

تساهم في تقليل احتقان وتورم الجيوب الأنفية مما يساهم في مرور الهواء للأنف، والإسراع من الشفاء، في بعض الحالات يستدعي الأمر إلى الحصول على مضادات حيوية في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية، بالإضافة إلى المسكنات التي تساعد على تقليل الألم.

بخاخات الأنف

يصف الطبيب غسول الأنف التي تساعد على تنظيف ممرات الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط والملوثات، الذي يعمل على تخفيف الاحتقان وتحسين حاسة الشم، يمكنك استخدام بخاخ راينو فريش التي تساعد على الترطيب والتخلص من السوائل المتراكمة.

لتحسين التنفس وتنظيف الجيوب الأنفية، يمكن اتباع طريقة استخدام غسول الجيوب الأنفية.

تغيير نمط الحياة

من خلال تناول الكثير من السوائل الذي يساعد على ترطيب الجسم وتقليل الاحتقان، كما يمكن استنشاق بخار الماء الدافئ الذي يعمل على ترطيب الممرات الأنفية.

مدة فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الجيوب الأنفية

تختلف فترة فقدان حاسة الشم والتذوق التي تحدث بسبب التهاب الجيوب الأنفية بسبب عدة عوامل منها:

  • شدة التهاب الجيوب الأنفية الذي يتفاوت ما بين التهاب بسيط حتى التهاب حاد
  • نوع علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الأنفية هناك بعض الأدوية فعّالة في علاج الالتهاب، مما تؤدي إلى استعادة حاسم الشم والتذوق بشكل أسرع.
  • في حالة التهاب الجيوب الانفية المزمن فإنه يؤدي إلى زيادة فترة فقدان حاسة الشم والتذوق.

كيف يتم تشخيص فقدان حاسة الشم؟

كيف يتم تشخيص فقدان حاسة الشم؟

قبل التعرف على علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الانفية، لتجنب فقدان حاسة الشم لفترة طويلة، نوضح كيفية تشخيص هذا الأمر على النحو التالي:

التاريخ الطبي

يبدأ الطبيب في جمع معلومات عن أعراض الحالة مثل فترة فقدان حاسة الشم، والحالة الصحية للمريض، وما هي الأدوية المستخدمة، وما هي المواد المسببة لحدوث التهيج، وإجراء كامل للجيوب الأنفية وذلك بهدف الكشف عن علامات التهاب الجيوب الأنفية.

اختبارات حاسة الشم

يعتمد على استخدام اختبارات متخصصة لقياس مدى قدرة الشخص في التعرف على الروائح.

اختبار الاشعة التصويرية

يتم إجراء أشعة مقطعية لتحديد التهاب الجيوب الأنفية، والسبب في انسدادها كما قد تكشف الأشعة عن وجود أي تشوهات في الجيوب الأنفية، كما يتم أشعة الرنين المغناطيسي في بعض الأوقات للحصول على تفاصيل دقيقة عن الأنسجة الموجودة في الجيوب الأنفية.

مضاعفات فقدان حاسة الشم

  • ضعف التذوق نتيجة استمرار فقدان حاسة الشم.
  • عدم القدرة على اكتشاف الروائح الضارة مثل تسرب الغاز، المواد السامة أو الحريق.
  • الشعور بالاكتئاب وصعوبة الاستمتاع بالأنشطة والحيوية اليومية.

نصائح للوقاية من فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الجيوب الانفية

  • الحفاظ المستمر على نظافة الأنف باستخدام بخاخات الأنف التي تساعد على الترطيب كما يمكن الاعتماد على استخدام راينو فريش لإزالة المخاط.
  • تجنب التعرض للدخان والمواد الكيميائية الضارة التي تسبب في التهاب الجيوب الأنفية.
  • استخدام الأدوية المضادة للحساسية للحد من حدوث التهاب الجيوب الأنفية.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن العناصر مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، والحرص على تناول كميات وفيرة من السوائل.

خاتمة

حتى يمكن الحصول على علاج فقدان حاسة الشم بسبب الجيوب الانفية يلزم زيارة الطبيب المختص لتحديد نوع العلاج المناسب والذي يختلف من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام يتمثل العلاج في مضادات الاحتقان، المضادات الحيوية، غسول الأنف والترطيب المستمر للأنف لتجنب زيادة فترة فقدان حاسة الشم.

أسئلة شائعة

متى ترجع حاسة الشم بعد التهاب الجيوب الانفية؟

عادةً تبدأ حاسة الشم في التحسن خلال فترة تتراوح ما بين أسبوعين حتى أربعة أسابيع بعد البدء في العلاج الفعّال لالتهاب الجيوب الأنفية، قد تمتد فترة فقدان حاسة الشم لأكثر نت هذه المدة لمن يعاني من الالتهاب الشديد، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لعدم تفاقم الأمر.

ما هو الدواء الذي يعيد حاسة الشم؟

لا يوجد دواء محدد يعيد حاسة الشم مباشرة، ولكن تستخدم الأدوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، التي تساعد بدورها في استعادة حاسة الشم، مثل بخاخات الأنف التي تحتوي على الفلوتيكاسون المستخدمة في تخفيف الالتهاب، ومضادات الاحتقان لتقليل الاحتقان.

هل قطره الانف ترجع حاسه الشم؟

قطرات الأنف يمكن أن تساعد في تحسين حاسة الشم إذا كان تم فقدانها بسبب التهاب الجيوب الأنفية أو احتقان الأنف، وتفتح الممرات الأنفية، تقلل الالتهاب في الأنف والجيوب الأنفية، مما يساعد في استعادة حاسة الشم بشكل تدريجي، ولكن من المهم معرفة أن هذه الأدوية لا تعمل على استعادة حاسة الشم بشكل فوري، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر المريض بالتحسن.

ما هي العلاقة بين حاسة الشم وحاسة التذوق؟

حاسة الشم وحاسة التذوق من الحواس المترابطة بشكل كبير، حيث تعتمد التذوق بشكل جزئي على الشم، عند تناول الطعام، تساهم الروائح التي تُنقل من الفم إلى الأنف في تحديد النكهات المعقدة، في حالة فقدان حاسة الشم، قد تشعر بأن الأطعمة تفتقر للطعم، لأن التذوق يعتمد بشكل رئيسي على الحواس المشتركة.

 المصادر

https://www.houstonent.com/blog/is-a-loss-of-sense-of-smell-and-sinus-infections-related

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21859-anosmia-loss-of-sense-of-smell

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/acute-sinusitis/diagnosis-treatment/drc-20351677

منتج رانيو فريش لغسول الأنف جوانتي لاتكس ماكس الطبيمنتج قفازات الفينيل

المزيد من المقالات

اعتني بأنفك بإستخدام غسول الأنف وغسول الجيوب الأنفية راينو فريش

محلول راينو فريش الملحي يتوزع بكميات متناسبة داخل الأنف والجيوب الأنفية عبر تقنية الضخ الفعالة مما يضمن ترطيبا دائما وتنظيفا مثاليا لجيوبك الأنفية

راينو فريش غسول للأنف

تواصل معنا اليوم

Check - Elements Webflow Library - BRIX Templates

تم الارسال بنجاح

شكرا لتواصلك معنا. سوف نعود اليكم قريبا
أُووبس! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج

دعم العملاء

موظفونا في قسم خدمة العملاء متاحون دوماً للمساعدة في حال كان لديك أي استفسارات حول منتجاتنا أو خدماتن