علاج طنين الأذن بسبب الجيوب الأنفية: نصائح واستراتيجيات

September 16, 2024
علاج طنين الأذن بسبب الجيوب الأنفية: نصائح واستراتيجيات

تُعد مشكلة طنين الأذن بسبب الجيوب الأنفية من المشاكل الصحية التي تؤثر بشكل كبير على حياة الأفراد، حيث يعاني العديد من الأشخاص من طنين الأذن أحد الأعراض المصاحبة لالتهابات الجيوب الأنفية، حيث يتسبب احتقان الجيوب الأنفية وتورمها في زيادة الضغط داخل الأذن والأنابيب السمعية، مما يؤدي إلى إحساس غير مريح بالأذن، وفقدان القدرة على التركيز وتؤثر على النوم بالإضافة إلى الازعاج المستمر للمريض، مما يتطلب الحصول على علاج فعّال للتخلص من هذه المشكلة.

ما هو طنين الأذن؟

ما هو طنين الأذن؟

طنين الأذن هو سماع أصوات غير موجودة في البيئة المحيطة منها الصفير، الهمس، الرنين، قد يحدث بشكل مستمر أو متقطع ويحدث هذا الطنين إما في أذن واحدة أو كلا الأذنين نتيجة مشاكل في الأذن الداخلية، التهاب في الجيوب الأنفية، التعرض للضوضاء وغيرها، الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بطنين الأذن هم من يتجاوزن عمر 65 عام وهي مشكلة ليست خطيرة في حال الحصول على العلاج المناسب بشكل سريع.

التهاب الجيوب الأنفية وتأثيرها على طنين الأذنين

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب يصيب الفراغات المجوفة داخل عظام الوجه حول الأنف، وهي تُسمى بالجيوب الأنفية، في حالة حدوث التهاب للجيوب إما نتيجة عدوى بكتيرية، فيروسية، أو بسبب الحساسية، يؤدي إلى انسداد في قنوات تصريف المخاط مما يؤدي إلى تراكمه، ويسبب الضغط والألم في منطقة الجيوب الأنفية.

هل هناك علاقة بين طنين الأذن والتهاب الجيوب الأنفية؟

نعم يوجد علاقة, قد يؤدي استمرار التهاب الجيوب الأنفية دون علاج مناسب إلى ظهور طنين الأذن، وقد تتفاقم الحالة إلى مضاعفات أخرى، وفيما يلي نوضح أسباب ارتباط التهاب الجيوب الأنفية بحدوث التهاب الحلق والطنين:

الضغط على الأذن الوسطى

هناك ارتباط قوي بين الجيوب الأنفية والأذنين من خلال أنابيب استاكسوس، والتي تعمل على التوازن بين الأذن الوسطى والبيئة الخارجية، وفي حالة حدوث التهاب في الجيوب الأنفية يسبب انسداد في الأنابيب، مما يؤدي إلى تراكم السوائل والضغط على الأذن الوسطى مسبب طنين الأذن.

انسداد الأذن

نتيجة تراكم المخاط المستمر في الجيوب الأنفية فهو يؤدي إلى حدوث انسداد في الأذن مما يترتب عليه الشعور بالطنين، وسماع أصوات وهمية في الأذنين.

الالتهاب والعدوى

في حالة عدم الحصول على علاج طنين الاذن بسبب الجيوب الانفية فإنه يؤدي إلى حدوث اضطراب في السمع و يقلل من وضوح الأصوات الخارجية بشكل كبير.

علاج طنين الاذن بسبب الجيوب الانفية

تتعدد طرق علاج طنين الاذن بسبب الجيوب الانفية ولكن الأهم هو الوصول للأسباب الرئيسية التي تسبب طنين في الأذن لضمان الحصول على العلاج الفعال ومن أفضل طرق العلاج هي:

  1. مضادات الاحتقان والتي تساعد على تقليل التورم، وتصريف المخاط من خلال قنوات الجيوب الأنفية مما يقلل الضغط على الأذنين.
  2. بخاخات الأنف المستخدمة في تنظيف وترطيب الجيوب الأنفية كما يمكنك استخدام بخاخة راينو فريش الفعّالة في تقليل الانسداد وتقليل الضغط على الأذن.
  3. مضادات حيوية في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية يلزم تناولها للقضاء على هذه العدوى.
  4. استخدام جهاز البخار الذي يساعد على ترطيب الممرات الأنفية وتهدئة التهاب الجيوب الأنفية، والحرص على تناول كميات كافية من السوائل.

كيفية تشخيص طنين الاذن الناجم عن الجيوب الأنفية؟

للحصول على علاج طنين الاذن بسبب الجيوب الانفية يلزم التشخيص السليم للحالة من خلال الطرق التالية:

تحديد الأعراض

يقوم الطبيب بسؤال المريض عن فترة الشعور بالطنين، طبيعته، وهل حدث في أذن واحدة أم الأذنين، بالإضافة إلى الاستفسار عن وجود أي إصابات سابقة في الأذن أو حدوث التهابات متكررة في الجيوب الأنفية.

الفحص البدني

يتم من خلال استخدام منظار الأنف للكشف عن وجود تورم، انسداد، التهاب في الجيوب الأنفية، وفحص الأذنين للكشف عن وجود أي سوائل متراكمة في الأذن الوسطى، أو انسداد، بالإضافة إلى فحص الحلق والحنجرة للتأكد من عدم وجود التهابات.

اختبارات السمع

يقوم الطبيب بإجراء اختبار السمع لتقييم مدى تأثير الطنين على السمع كما يتطلب في بعض الأوقات تحديد نوع الصوت خلال هذا الاختيار لتحديد نوع الطنين.

الأشعة

يتم إجراء أنواع مختلفة من الأشعة إما السينية أو المقطعية حتى يتم تقييم مدى التهاب الجيوب الأنفية بشكل دقيق، في بعض الحالات الأخرى تتطلب إجراء رنين مغناطيسي للتأكد من عدم وجود أورام أو اضطرابات في الأذن الداخلية.

اختبار وظيفة أنابيب استاكيوس

اختبار وظيفة أنابيب استاكيوس (Tympanometry) هو فحص بسيط يستخدم لقياس ضغط الأذن الوسطى وتقييم مدى كفاءة عمل أنابيب استاكيوس، التي تربط الأذن الوسطى بالحنجرة، يساعد هذا الاختبار في تشخيص عدة مشاكل مثل انسداد الأنابيب أو تراكم السوائل في الأذن الوسطى، والتي قد تؤدي إلى الطنين أو ضعف السمع.

طرق الوقاية من طنين الأذن

بعد توضيح علاج طنين الاذن بسبب الجيوب الانفية فما هي طرق الوقاية من طنين الاذن؟ نوضحها كما يلي:

الحفاظ على الأذن من الضوضاء العالية

تجنب التعرض للضوضاء العالية لفترات طويلة مثل الحفلات الموسيقية أو استخدام سماعات الأذن بصوت عالي، يمكنك استخدام سدادات الأذن في حالة التواجد في مكان به ضوضاء عالية.

الحفاظ على صحة الجيوب الأنفية

يعد الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية من الأمور الهامة للغاية التي تساعد على تجنب الإصابة بطنين الأذن، لذلك ينبغي التنظيف المستمر للأنف وترطيب الهواء في المنزل، والابتعاد عن مسببات الحساسية مثل الدخان، الغبار.

تعرف اكثر علي طرق علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل.

الابتعاد عن القلق والتوتر

يساعد التوتر والقلق الزائد على الإصابة بطنين الأذن لذلك فمن الأفضل الحصول على قسط من الراحة وممارسة رياضة تساعد على تهدئة الأعصاب مثل اليوغا.

تجنب تنظيف الأذن بأدوات حادة

قد يسبب استخدام أعواد القطن أو أدوات صلبة إلى تراكم الشمع داخل الأذن مسبب طنين وألم.

خاتمة

ينطوي علاج طنين الاذن بسبب الجيوب الانفية على عدة طرق منها استخدام مضادات الاحتقان، بخاخات الأنف، مضادات الحساسية، والمضادات الحيوية في بعض الحالات، ومن الأفضل الوقاية من الإصابة بطنين الأذن، والفحص الدوري للأذنين.

الأسئلة الشائعة

هل التهاب الجيوب الانفية تسبب طنين في الاذن؟

نعم يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية طنين الأذن، وهذا يحدث نتيجة للضغط المتزايد والاحتقان في الجيوب الأنفية، مما يؤثر على الأذن الداخلية ويؤدي إلى ظهور طنين الأذن.

ما هو الدواء الذي يخفف طنين الاذن؟

يتم أخذ بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض، إذا كان الطنين ناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، فإن الأدوية المضادة للاحتقان والمضادات الحيوية تساعد على تقليل الضغط والالتهاب، مما يقلل الطنين، من الضروري استشارة طبيب لتحديد العلاج المناسب بناءً على السبب الأساسي للطنين.

ما هي اسباب سماع صوت في الاذن؟

يحدث صوت في الأذن نتيجة عدة أسباب منها التعرض المستمر للضوضاء العالية، التهاب الأذن، أو التهاب الجيوب الأنفية، مشاكل في الأذن الداخلية، ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الغدة الدرقية، بعض أنواع الأدوية المسببة في حدوث طنين بالأذن.

هل يمكن لغسول الجيوب الأنفية أن يساعد في علاج طنين الأذن؟

إذا سبب التهاب الجيوب الأنفية طنين الأذن يمكن غسل الجيوب الأنفية باستخدام البخاخات التي تساعد بدورها على ترطيب الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط والبكتيريا.

 المصادر

https://www.intushealthcare.com/help-and-advice/nasal-irrigation/conditions-treated/tinnitus/

https://treblehealth.com/can-sinusitis-cause-tinnitus/

https://www.entsheffield.co.uk/can-blocked-sinuses-cause-tinnitus/

منتج رانيو فريش لغسول الأنف جوانتي لاتكس ماكس الطبيمنتج قفازات الفينيل

المزيد من المقالات

اعتني بأنفك بإستخدام غسول الأنف وغسول الجيوب الأنفية راينو فريش

محلول راينو فريش الملحي يتوزع بكميات متناسبة داخل الأنف والجيوب الأنفية عبر تقنية الضخ الفعالة مما يضمن ترطيبا دائما وتنظيفا مثاليا لجيوبك الأنفية

راينو فريش غسول للأنف

تواصل معنا اليوم

Check - Elements Webflow Library - BRIX Templates

تم الارسال بنجاح

شكرا لتواصلك معنا. سوف نعود اليكم قريبا
أُووبس! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج

دعم العملاء

موظفونا في قسم خدمة العملاء متاحون دوماً للمساعدة في حال كان لديك أي استفسارات حول منتجاتنا أو خدماتن