7 أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار : دليل شامل

September 7, 2024
7 أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار : دليل شامل

يعاني الكثير من الأشخاص خاصةً الكبار من التهاب الجيوب الأنفية، وتختلف أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار من شخص لآخر على حسب حدة الالتهاب، حيث أن التهاب الجيوب الأنفية للكبار يؤثر بشكل كبير لأنه أعراضه تسبب ألم وصداع مستمر إذا لم يتم الحصول على العلاج المناسب، فما هي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، وما هي أفضل بخاخ للجيوب الأنفية سوف يتم توضيحه اليوم.

ما هو إلتهاب الجيوب؟

هو التهاب يحدث في الأغشية المبطنة لتجاويف الجيوب الأنفية، وهي تجاويف هوائية توجد في الجمجمة حول كلاً من الأنف والعينين، يُحدث هذا الالتهاب انسداد في هذه التجاويف وتجمع المخاط، مما ينتج عنه حدوث آلام في الوجه، صعوبة في التنفس عبر الأنف، وصداع، تتعدد أسباب التهابات الجيوب الأنفية إما نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو عوامل مثل الحساسية.

هناك نوعين من التهابات الجيوب الأنفية الأول حاد حيث يستمر لفترة زمنية قليلة، ينتج عند حدوث عدوى فيروسية مثل نزلات البرد، النوع الثاني التهاب الجيوب الأنفية المزمن يستمر لفترة طويلة يحدث بسبب الحساسية أو الالتهابات المستمرة

أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار

يعاني الكثير من الأشخاص من التهابات في الجيوب الأنفية ولكن البعض قد لا يدرك أنه فيرس أصاب الجيوب الأنفية، لذلك نوضح ما هي أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار خلال النقاط التالية:

انسداد الأنف واحتقانه

يشعر المريض بصعوبة في التنفس من خلال الأنف الناتج عن حدوث تورم في الممرات الأنفية، في بعض الأوقات يكون هذا الاحتقان مصحوب بشعور ثقل في الأنف.

افرازات مخاطية

عند ملاحظة إفرازات مخاط سميكة من الأنف سواء كان لونه أصفر أو أخضر، والشعور بالسعال.

ألم في الوجه

من ضمن مشاكل الجيوب الأنفية عند البالغين هو الشعور بألم أو ضغط شديد حول العينين، الجبهة أو الخدين في بعض الحالات يمتد هذا الألم نحو الأسنان أو الفك العلوي، يزداد حدة الألم في حالة الانحناء نحو الأمام.

فقدان حاسة الشم والتذوق

قد يفقد الشخص قدرته على شم الروائح أو حتى تذوق الأطعمة ولكنه من الأعراض المؤقتة.

الإرهاق والتعب

تسبب التهابات الجيوب الأنفية شعور بالتعب والإرهاق والذي يحدث بسبب الشعور بالقلق أثناء النوم نتيجة صعوبة التنفس والسعال.

رائحة الفم الكريهة والغثيان

تظهر رائحة كريهة نتيجة تجمع المخاط والبكتيريا في الجيوب الأنفية والحلق، في بعض الحالات تسبب التهابات الجيوب الأنفية الشعور بالغثيان أو جفاف الفم خاصةً عند الاستيقاظ في الصباح وهي من أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد عند الكبار.

الصداع

من أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار هو الشعور بالصداع، والذي ينتج عن الضغط المستمر في الجيوب الأنفية الملتهبة، ويزداد حدة الألم في الصباح. يمكنك معرفة المزيد حول أماكن الصداع بسبب الجيوب الأنفية.

تعرف علي اجابة كيف اعرف ان عندي جيوب انفية؟

 تشخيص التهاب الجيوب عند الكبار

 تشخيص التهاب الجيوب عند الكبار

يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار عبر الطرق التالية:

تحديد الأعراض

يبدأ الطبيب في طرح أسئلة حول الأعراض التي يشعر بها المريض سواء كان الشعور بالصداع، احتقان الأنف، إفرازات المخاط وألم الوجه، على أن يتم تحديد مدة هذه الأعراض لكي يتم معرفة نوع التهاب الجيوب الأنفية.

الفحص

يقوم الطبيب بفحص المريض باستخدام منظار الأنف حتى يتم فحص الممرات الأنفية للكشف عن علامات التورم، أو الانسداد، مع الضغط على مناطق الجيوب الأنفية للتأكد من وجود ألم، كذلك يتم فحص الحلق والأذن.

الأشعة

قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية أو رنين مغناطيسي في بعض الحالات حتى يتم تحديد حدة الالتهابات.

اختبار المخاط

قد يقوم الطبيب بتحليل عينة من المخاط لتحديد نوع العدوى هل بكتيرية أو فطرية حتى يتم وصف العلاج المناسب.

 

كيفية علاج التهاب الجيوب عند الكبار

كيفية علاج التهاب الجيوب عند الكبار

بعد توضيح أعراض التهاب الجيوب عند الكبار والتأكد من الإصابة، فهناك عدة أنواع من الأدوية التي يتم وصفها للمريض لعلاج الجيوب الأنفية:

  • مضاد حيوي في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الناتجة عن عدوى بكتيرية.
  • مزيل الاحتقان الذي يساعد في تقليل تورم الممرات الأنفية وتصريف المخاط.
  • بخاخات الأنف تستخدم لتقليل الالتهاب المزمن في الأنف والجيوب الأنفية.
  • مسكن الألم لتقليل الشعور بالصداع والألم المصاحب للالتهاب.

الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار

هناك عدة إجراءات يتم اتباعها حتى يمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية منها:

المحلول الملحي

يتم غسل الأنف بالمحلول الملحي يساعد في التخلص من الملوثات والمواد التي قد تسبب حساسية في الأنف.

تجنب التدخين

يجب الابتعاد عن التدخين لأنه يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية فهو يسبب تهيج للأغشية المخاطية في الأنف.

العلاج الوقائي

من خلال استخدام بخاخات الأنف مثل بخاخة راينو فريش سواء كانت حساسية مزمنة أو حساسية موسمية فهي تساعد على تقليل أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار مثل بخاخ راينو فريش.

ترطيب الجسم باستمرار

يجب تناول كميات كافية من السوائل مثل الماء، العصائر الطبيعية، الشاي الدافئ.

تقوية الجهاز المناعي

اتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول الفواكه، الخضروات، البروتينات التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

تحسين وضعية النوم

يُرفع الرأس أثناء النوم حتى يساعد على تسهيل تصريف المخاط من الأنف ويقلل من خطر تراكمه والإصابة بالالتهاب، والتأكد من نظافة الوسائد باستمرار.

 عدوى الجيوب الفطرية

على الرغم أن عدوى الجيوب الفطرية هي نوع نادر إلا أنه أخطر من التهابات الجيوب الأنفية، وتحدث عندما تغزو الفطريات الجيوب الأنفية، يُصاب بها الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، لكنها يمكن أن تصيب الأشخاص الأصحاء أيضًا في بعض الحالات، هناك أنواع متعددة من عدوى الجيوب الفطرية، وتختلف الأعراض وشدة الإصابة بناءً على نوع الفطريات والحالة الصحية للمريض.

أعراض عدوى الجيوب الفطرية

  • احتقان الأنف باستمرار.
  • إفرازات الأنفية بكثافة.
  • ألم وضغط في الوجه.
  • الصداع المستمر.
  • تورم في الوجه أو حول العينين.
  • فقدان حاسة الشم.

خاتمة

تتمثل أعراض الجيوب الأنفية عند الكبار، في الشعور بالصداع والألم الشديد، ورائحة الفم الكريهة، كما أوضحنا بعض طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية،ولكن يُفضل تجنب بعض مخاطر التهاب الجيوب الأنفية من خلال الوقاية واستخدام البخاخات المناسبة التي تساعد على الترطيب المثالي للأنف والتخلص من أي بكتيريا.

أسئلة شائعة

كيف افرق بين صداع الجيوب وصداع الضغط؟

صداع الجيوب يحدث بسبب التهاب الجيوب الأنفية ويكون مصحوبًا بألم وضغط حول العينين، الجبهة، والأنف، ويزداد حدة الألم عند الانحناء للأمام، أما صداع الضغط، فهو ناتج عن ارتفاع ضغط الدم مع حدوث ألم منتشر في الرأس كله مع شعور بالنبض في مؤخرة الرأس أو حوله.

متى تكون الجيوب الأنفية خطيره؟

عندما تحدث عدوى فطرية غازية، حيث يمكن أن تمتد إلى الأنسجة المحيطة مثل الدماغ والعينين، مما يسبب مضاعفات خطيرة، في حالة تسببت التهابات الجيوب الأنفية في ظهور أعراض حادة مثل فقدان الرؤية، تورم الوجه الشديد، أو ألم مستمر.

ما الأكل الممنوع لحساسية الجيوب الأنفية؟

إذا كنت تعاني من حساسية الجيوب الأنفية، يجب تجنب الأطعمة التي قد تزيد من الالتهابات منها الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أو مكونات صناعية مثل الألوان والنكهات الاصطناعية، وكذلك الأطعمة المليئة بالسكر والدهون المشبعة، الأطعمة الحارة والبهارات القوية.

المصادر 

  1.  https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17701-sinusitis
  2. https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/chronic-sinusitis/symptoms-causes/syc-20351661
  3. https://www.pennmedicine.org/for-patients-and-visitors/patient-information/conditions-treated-a-to-z/sinus-infections-sinusitis
منتج رانيو فريش لغسول الأنف جوانتي لاتكس ماكس الطبيمنتج قفازات الفينيل

المزيد من المقالات

اعتني بأنفك بإستخدام غسول الأنف وغسول الجيوب الأنفية راينو فريش

محلول راينو فريش الملحي يتوزع بكميات متناسبة داخل الأنف والجيوب الأنفية عبر تقنية الضخ الفعالة مما يضمن ترطيبا دائما وتنظيفا مثاليا لجيوبك الأنفية

راينو فريش غسول للأنف

تواصل معنا اليوم

Check - Elements Webflow Library - BRIX Templates

تم الارسال بنجاح

شكرا لتواصلك معنا. سوف نعود اليكم قريبا
أُووبس! حدث خطأ ما أثناء إرسال النموذج

دعم العملاء

موظفونا في قسم خدمة العملاء متاحون دوماً للمساعدة في حال كان لديك أي استفسارات حول منتجاتنا أو خدماتن